جريدة عمّالية، نسوية، شبيبية، أممية (المغرب Morocco)

الإيداع القانوني: 214/04    

مقالات حسب...

  الكاتب-ة
  المحور
  البلد
  المدينة
 
 

 

 جامعة ابن زهر كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية نضالات واعتقالات


الخميس 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008


تعرف جامعة ابن زهر كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية نضالات طلابية كفاحية متمثلة في مقاطعة شاملة للدروس و الامتحانات منذ ما يقارب شهر في إطار منظمتنا العتيدة و الصامدة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وبعد سلسلة من الحوارات مع المسؤولين اتضح للجماهير الطلابية ما تواجهه بهم الإدارة من المسؤولية و اللامبالاة وبالتالي قرروا التصعيد في أشكال نضالهم ,فخرجوا بالقيام بمبيت ليلي من داخل العمادة يوم 20/11 2008 إلا انه تم استقدام جحافل القمع بكل تلاوينه إلى عين المكان لقمع الطلبة المعتصمين .ونظرا لانعدام الشرط الذاتي للمواجهة انسحب الطلبة صوب الحي الجامعي و هناك أقيمت حلقية للتشهير و التنديد بهذا القمع وفي هذه الأثناء تم اعتقال رفيقين ليتم إطلاق سراحهما عشية اليوم التالي.

أما بالنسبة الأمس (25 نونبر 2008) فقد كان استثنائيا إذ تعرض ما يناهز عشرة رفاق للاعتقال التعسفي من داخل أحد المدرجات بكلية الحقوق من طرف قوى القمع السري بمعية الكاتبة العامة لنفس الكلية فتحولت الكلية إلى ثكنة عسكرية لقمع كل صوت طلابي .

أما على مستوى اليوم (26 نونبر 2008) فقد عرف تحركات طلابية للتضامن مع الرفاق المعتقلين أبرزها مسيرة انطلقت من كلية الحقوق تجاه كلية الآداب، كما شهد مطاردات و ملاحقات للمناضلين الأطاميين بالشوارع أسفرت عن اعتقال أحد الرفاق و إصابة أخر بجروح خطيرة، وعدد المعتقلين في ارتفاع علما أن هناك لائحة للمطلوبين.

ضريبة النضال هذه المتمثلة في الاعتقال و الاختطاف لن تثنينا عن السير بخطى ثابتة و قناعات راسخة في درب النضال والتضحية .وبالتالي فنحن كطلبة نندد بما تواجهنا به هذه الدولة ذات الصفة القمعية بامتياز من تنكيل و تعنيف و قمع بدل تحقيق كل مطالبنا البسيطة العادلة والمشروعة .

ومن هنا ندعو كل الفعاليات و القوى المناضلة و الحقوقية لتضامن الفعلي و اللامشروط مع الطلبة، و خاصة المعتقلين منهم والتنديد بهذه الاعتقالات التعسفية في صفوف الطلبة.

عشتم و عاش النضال

لائحة الطلبة المعتقلين والذين سيتم تقديمهم يوم 27 نونبر أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأكادير : سعيد أجديد-يوسف برحيوي-كمال بتبغى-عادل أكريم-محمد منار-حسن معراس-حسن -مبارك-نور الدين-أحماد

المناضل-ة عدد 41

الشباب و الطلبة

  دفاعا عن الديمقراطية... ضد العنف السياسي داخل الجامعة
  تلاميذ وتلميذات إقليم وزازات: مسيـرة حاشـــدة تعـري ادعاءات "جـودة التعليــم"
  اليونان: انتصار أول للطلبة
 


الصفحة الرئيسية | للإتّصـــال


عنوان إليكتروني إدارة جريدة المناضل-ة:
mounadila2004(a)yahoo.fr
عنوان إلكتروني موقع المناضل-ة:
webmaster(a)almounadil-a.info
 
B.P 1378, Agadir , MAROC
الهاتف: Tel (002126)6.41.49.80.60

صمم هذا الموقع بمساعدة
SPIP، يستعمل برمجة PHP و MYSQL
جميع حقوق النشر ممنوحة مع الإشارة لمصدرها